اسانيد في الاعتداء وفقا القضاء السعودي

يتضمن هذا المقال مجموعة من الأسانيد في الإعتداء التي استند عليها القضاة في أحكامهم.

اسانيد في الاعتداء من القرآن الكريم:

  1. قوله تعالى ((ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين)).
  2. قوله تعالى ((ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها)).
  3. قوله تعالى ((وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان)).
  4. قوله تعالى ((ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق)).
  5. قوله تعالى ((ولا تنسوا الفضل بينكم)).
  6. قوله تعالى ((وعاشروهن بالمعروف)).
  7. قوله تعالى ((ولا تعتدوا)).

اسانيد في الاعتداء من الأحاديث والآثار:

  1. قول النبي صل الله عليه وسلم ((كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)).
  2. قول النبي صل الله عليه وسلم ((من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى وإن كان أخاه لأبيه وأمه))
  3. قوله صل الله عليه وسلم ((فإن دماءكم واموالكم واعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا)).
  4. قول النبي صل الله عليه وسلم ((لا يشر أحدكم إلى أخيه بالسلاح فإنه لا يدري أحدكم لعل الشيطان ينزغ فى يده فيقع فى حفرة من النار))
  5. قول النبي صل الله عليه وسلم ((ادرؤوا الحدود بالشبهات))
  6. قول النبي صل الله عليه وسلم ((كل مسكر خمر وكل خمر حرام))
  7. قول النبي صل الله عليه وسلم ((من اخاف مؤمناً كان حقاً على الله أن لا يؤمنه من أفزاع يوم القيامة
  8. قول النبي صل الله عليه وسلم ((البينة على من ادعى واليمين على من أنكر
  9. قول النبي صل الله عليه وسلم ((اتقوا الله في النساء، فإنكم أخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، وإن لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح
  10. قول النبي صل الله عليه وسلم ((من حلف على يمين وهو فيها فاجر ليقتطع بها مال امرئ مسلم لقى الله وهو عليه غضبان) رواه مسلم
  11. قول النبي صل الله عليه وسلم ((إذا قاتل أحدكم أخاه فليتجنب الوجه

اسانيد في الاعتداء من أقوال العلماء:

  1. جاء في كشاف القناع (14/91) ((وإن قذف جماعة يتصور الزنا منهم عادة بكلمات حد لكل واحد منهم حدا كاملاً))
  2. ما جاء في اسنى المطالب (20/177) منها أن أحد الخصمين إذا قال لصاحبه إنه ظالم أو فاجر أو نحوه في حال المخاصمة يحتمل ذلك منه أي ولا يعزر عليه ذكره النووي في شر مسلم.
  3. ما جاء في كشاف القناع (14/337) ((ولا يجوز للقاضي الحكم برؤية خط الشاهد احتياطاً للحكم)).
  4. قول صاحب شرح منتهى الإرادات (5/686) ((وله أي الزوج والأب والسيد، تأديب زوجة وتأديب ولد ولو كان الولد مكلفاً مزوجاً بضرب غير مبرح)).
  5. قوله في كشاف القناع (4/2846) ((ويحرم ضرب الوجه وفى الآدمي أشد لأنه أعظم حرمة)).
  6. لا تقبل شهادة من عرف بعصبية وإفراط في حمية كتعصب قبيلة على قبيلة وإن لم تبلغ رتبة العداوة، الروض المربع.
  7. قال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع 15/475 ((قوله: وليستحلف المنكر في كل حق الآدمي من بيع وشراء وإجارة ووقف ورهن وغير ذلك من حقوق الآدميين ليستحلف فيها المنكر، ودليل ذلك قول الرسول صل الله عليه وسلم: البينة على المدعى واليمين على من أنكر)) وفى الحديث إشارة إلى أن المراد حقوق الآدميين، لأنه ليس هناك مدع ومدعى عليه إلا في حقوق الآدميين، واستثنى المؤلف فقال إلا النكاح والطلاق، والرجعة والإيلاء: وأصل الرق والولاء، خلاف فيها بين أهل العلم، لكن المذهب أنها مستثناة.
  8. قال العز بن عبد السلام فإن: إذا كان الصبي لا يصلحه إلا الضرب المبرح أي الموجع، فهل يجوز ضربه تحصيلا لمصلحة تأديبه؟ قلنا؛ أي قال العز بن عبد السلام في الجواب عن ذلك ((لا يجوز ذلك، بل لا يجوز أن يضربه ضرباً غير مبرح، لن الضرب الذي لا يبرح مفسدة، وإنما جاز لكونه وسيلة إلى مصلحة التأديب، فإذا لم يحصل التأديب سقط الضرب الخفيف كما يسقط الضرب الشديد؛ لأن الوسائل تسقط بسقوط المقاصد)) (1/103).
  9. الضرب المبرح هو الذي لا إسراف فيه، وهو الذي يؤلم ولا يكسر عظماً، ولا يدمى جسدا، ولا يشق جلداً، حاشية ابن عابدين 3/190   إعانة الطا بين 4/192
  10.  التعازير تبدأ بالتوبيخ وتنتهي بالقتل.
  11. تجاوز الحد الشرعي فيمن له ولاية التأديب أمر محرم ومعصية توجب التعزير.
  12. قال ابن قدامة رحمه الله في المغنى 8/217 (يعتبر لإقامة حد القذف أن يطالب المقذوف لأنه حقه فلا يستوفى قبل طلبه كسائر حقوقه كما أنه يسقط بالعفو كالقصاص ويفارق سائر حدود فغنه لا يعتبر لإقامتها طلب استيفائها. انظر أعلام الموقعين).  1/108

 

أطلب خدمة قانونية

 

تابع المدونة ستجد كل جديد في التشريعات و القوانين و التعاميم , والسوابق القضائية

تابعنا

 

شارك المنشور تكرماً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا
💬 طلب خدمة!
مرحبًا
كيف يمكننا مساعدتك؟
هل ترغب في طلب خدمة ؟