أسانيد في الكفالة وفقا للقضاء السعودي
يتضمن هذا المقال مجموعة من الأسانيد في الكفالة التي استند عليها القضاة في أحكامهم.
أسانيد في الكفالة من القرآن الكريم:
قوله تعالى (ولمن جاء به حمل بعير وأنا به زعيم).
أسانيد في الكفالة من الأحاديث والآثار:
- قوله صلى الله عليه وسلم: (لا ضرر ولا ضرار).
- قوله صلى الله عليه وسلم: (الزعيم غارم) أخرجه الترمذي (1265) وصححه الألباني في إرواء الغليل (1412).
- ماورد في صحيح البخاري من حديث ابى هريرة في قصة الإسرائيلي الذي استلف من رجل ألف دينار وقال ائتني بشهود وقال كفى بالله شهيدا قال فاءتني بكفيل قال كفى بالله كفيلا وقد ترجم له البيهقي ((باب في الكفالة بالبدن)).
أسانيد في الكفالة من أقوال العلماء:
- قال في شرح المنتهى ((وإذا طالب ضامن مضمونا بتخليصه من ضمانه بأداء الحق لربه لزمه أي المدين إن كفل أو ضمن بإذنه أي المكفول او المضمون وطولب كفيل أو ضامن بذلك لأنه شغل ذمته من أجله بإذنه فلزمه تخليصاً)) 2/255.
- الضامن ملزوم شرعا بالحال ولا يطالب بالمؤجل إلا بعد حلوله شرح المنتهى 2/252.
- وقد جاء فى كشاف القناع (3/380) ما نصه: (وإن لم يعلم فيها) أي في الغيبة (خَبَرهُ) أي المكفول به (لزمه) أي الكفيل (الدين من غير امهال) إذ لا فائدة فى الإمهال مع عدم العلم بموضعه..).
- جاء فى المغني 5/415 (فإنه متى تعذر على الكفيل احضار المكفول به مع حياته او امتنع من احضاره لزمه ما عليه …لأنها أحد نوعي الكفالة فوجب بها الغرم كالكفالة بالمال).
- جاء في المبدع لابن مفلح (4/245) (ولأنها أي الكفالة استيثاق يلزم الكفيل ما على المكفول به عند تعذر احضاره).
- قال صاحب الحاشية على الروض المربع ((وإن تعذر احضار المكفول على الكفيل بأن اختفى أو امتنع أو غير ذلك بحيث تعذر احضاره مع بقاء حياته ضمن كفيل ما عليه من الدين أو عوض العين وكذا إن امتنع الكفيل عن احضاره لزمه ما عليه 5/113)).
- ما ذكره بعض فقهاء الحنابلة من انه لا يصح تعليق الضمان على الشرط أو وقت، انظر الكافي لابن قدامة (2/134).
أطلب خدمة قانونية
تابع المدونة ستجد كل جديد في التشريعات و القوانين و التعاميم , والسوابق القضائية
تابعنا