اسانيد في القرض وفق للقضاء السعودي
يتضمن هذا المقال مجموعة من الأسانيد في القرض التي استند عليها القضاة في أحكامهم.
اسانيد في القرض من القرآن الكريم:
- قوله تعالى:(ياأيها الذين أمنوا أوفوا بالعقود).
- قوله تعالى:(إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها) .
- قوله تعالى:(ولمن جاء به حمل بعير وأنا به زعيم) .
اسانيد في القرض من الأحاديث والآثار:
- قوله صلى الله عليه وسلم ((المسلمون على شروطهم)) رواه الترمذى وأبو داود.
- قوله صلى الله عليه وسلم ((على اليد ما أخذت حتى تؤديه)) رواه الأربعة.
اسانيد في القرض من أقوال العلماء
- قال فى الإقناع وشرحه الكشاف (6/341): ( فأما إن أنكره ثم ثبت فادعى قضاء أو إبراء سابقا لإنكاره لم يسمع منه وإن أتى ببينة نصا ً، فلو ادعى عليه ألفا من قرض فقال : ما اقترضت منه شيئا أو من ثمن مبيع فقال : ما ابتعت منه شيئا ثم ثبت أنه اقترض أو اشترى ببينة أو إقرار فقال : قضيته من قبل هذا الوقت او ابرأني من قبل هذا الوقت لم يقبل منه ولو قام به بينة لأن القضاء أو الإبراء لايكون إلا عن حق سابق وإنكار الحق يقتضي نفي القضاء أو الإبراء منه فيكون مكذبا لدعواه وبينته فلا تسمع ).
- قال فى الروض المربع 5/40 (بل يثبت بدله فى ذمته أى ذمة المقترض حالاً ولو اجله المقترض لأنه عقد منع فيه التفاضل فمنع الأجل فيه كالصرف قال الإمام القرض حال وينبغي أن يوفى بوعده).
- قرر الفقهاء _ رحمهم الله _ أن القرض إذا زادت قيمته عن وقت القرض فالمعتبر قيمته وقت القرض، لأنه هو الوقت الذي لزمت المقترض قيمته في ذمته.
- قال ابن قدامة رحمه الله: (وإذا صحت الحوالة برئ المحيل من الدين لأنه قد تحول من ذمته فإن تعذر الإيفاء من المحال عليه لموت أو فلس حادث أو مطل لم يرجع على المحيل كما لو أبرأه ) . الكافي (2/345ـــــــــ 346).
- قال صاحب الروض المربع (5/119ــــــــ120): (( وإذا صحت الحوالة نقلت الحق إلى ذمة المحال عليه وبرئ المحيل بمجرد الحوالة فلا يملك الرجوع على المحيل بحال . قال صاحب الحاشية : لأن الحق انتقل بذلك فلم يعد الحق الى المحيل أبداً . ثم جاء في الروض أيضاً: سواء أمكن استيفاء الحق أو تعذر لمطل أو فلس أو موت أو غيرهما) .
أطلب خدمة قانونية
تابع المدونة ستجد كل جديد في التشريعات و القوانين و التعاميم , والسوابق القضائية
تابعنا